Facebook

Twitter

YouTube

EOSC

التنفيذيون

 الأستاذ الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل - رئيس المرصد

يتولى الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل حالياً رئاسة المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات كمؤسسة غير ربحية وكذلك رئاسة مجلس أمناء الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا. ويعمل أيضاً أستاذاً للاقتصاد في جامعة صنعاء منذ عام 1992 حيث حصل على درجة الأستاذية في عام 2006. ويحمل الدكتور المتوكل درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة إيست أنجليا في نوريتش (إنجلترا) تخصص اقتصاد صناعي والتجارة الدولية. وقد حصل على ماجستير في التنمية الاقتصادية من جامعة ميريلاند كولدج بارك (الولايات المتحدة الأمريكية)، وكذلك على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة صنعاء.

المزيد...

وقد تولى الدكتور المتوكل عدداً من المناصب الحكومية آخرها وزيراً للصناعة والتجارة (إبريل 2007- يناير 2011) ونائباً لوزير التخطيط والتعاون الدولي (أغسطس 2005- إبريل 2007). وقد مارس الدكتور المتوكل مهام مستشار وزارة التخطيط والتعاون الدولي منذ مارس 2002 وقبلها مستشاراً لوزارة الصناعة منذ عام 1999، بعد أن عمل رئيساً للمكتب الفني في نفس الوزارة. وقد عمل كذلك خبيراً ورئيساً للوحدة الرئيسية لمراقبة الفقر، بالإضافة إلى كونه خبيراً للخطة الخمسية الثانية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ولاستراتيجية للتخفيف من الفقر. وساهم الدكتور المتوكل في مسيرة إدماج الاقتصاد اليمني في اقتصادات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذلك قاد مفاوضات انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية.

وقام الدكتور المتوكل بأعمال استشارية للعديد من المنظمات المانحة في اليمن، وساهم في إعداد العديد من الوثائق وأطر السياسات لهذه المنظمات، فضلاً عن تنفيذ أعمال ميدانية مختلفة وبحوث ودراسات قطاعية. وشارك في العديد من الفعاليات التي عقدت في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث قدم أوراق عمل تناولت قضايا التنمية المختلفة وخاصة الإصلاحات الاقتصادية والتنمية البشرية. كما نشر دراسات عديدة حول السياسات الاقتصادية في المجلات والدوريات الأكاديمية المحلية والخارجية. كما عمل محرراً لتقارير التنمية البشرية الوطنية الثلاثة الأولى والتي صدرت منذ عام 1998. ويكتب حالياً في العديد من الصحف حول قضايا عديدة وخاصة السياسات الاقتصادية.

للتواصل:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
ص.ب. 13809 مكتب بريد معين – صنعاء
تليفون مكتب: 494525 (1-967)
فاكس: 425494 (1-967)
سيار: 777270019 (967)



الدكتور طه أحمد الفسيّل - عضواً

 عمل الدكتور طه أحمد الفسيّل مستشاراً لوزارة الصناعة والتجارة ومسئولاً عن قطاع خدمة الأعمال خلال الفترة ديسمبر 2007م- مارس 2012م. ويعمل ايضاً أستاذ مشارك بقسم الاقتصاد في كلية التجارة والاقتصاد، جامعة صنعاء. كما عمل خبيراً اقتصـادياً في التنمية المحلية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي خلال الفترة 2003-2005م، ثم خبيراً اقتصادياً في قضايا الحكم الجيد خلال الفترة 2006-2007م.

المزيد...

وقد شارك الدكتور الفسيّل في إعداد خطط التنمية والاستراتيجيات الوطنية والاقليمية منها إعداد التقرير التحليلي عن ريادة الأعمال في اليمن لعام 2009 وكان آخرها تقرير التنمية البشرية اليمني الرابع 2013م.

والدكتور الفسيّل حاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة والعلوم الاقتصادية من جامعة قناة السويس (جمهورية مصر العربية) ودرجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة القاهرة، وكذلك على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية من كلية التجارة والاقتصاد - جامعة صنعاء، وللدكتور الفسيَل أكثر من عشرين دراسة وبحث وتقرير نشرت في دوريات علمية محلية ومؤتمرات، بالإضافة إلى العديد من المقالات التي تنشر في الصحف والمواقع الإلكترونية.


 

الدكتوره لطيفة اسماعيل الثور - عضواً

 استاذ مشارك وباحثة في الشئون الاقتصادية والتنمية البشرية، عضو نقابة هيئة التدريس وعضو مركز أبحاث ودراسات النوع الاجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء، وتحاضر الدكتورة لطيفة في الاقتصاد والإدارة والتسويق في العديد من الجامعات الحكومية والاهلية. وقد عملت سابقاً مديراً لإدارة المشروعات والقروض، ونائب رئيس فريق تجهيز إعداد التقرير السنوي للإحصاء بوزارة التخطيط والتعاون الدولي.

المزيد...

 وأعدت الدكتوره لطيفة عدداً من الدراسات الاقتصادية والتنموية، كما شاركت في مؤتمرات وندوات وورش عمل عقدت داخلياً وخارجياً والتي تناولت العديد من القضايا ذات الأهمية كدور السياسات الاستثمارية في تحقيق التنمية البشرية، وإدماج المرأة في التنمية، وأزمة البطالة في الدول العربية، إلى جانب تقديمها أوراق عمل وبحوث مختلفة ناقشت البدائل المتاحة لتنويع مصادر الدخل في اليمن، والتفاوتات الإقليمية في التنمية البشرية، وآثار انضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية.

 وتحمل الدكتورة لطيفة درجة الدكتوراه في الاقتصاد تخصص سياسات استثمارية وتنمية بشرية من جامعة الاسكندرية، وقد حصلت على الماجستير في التجارة الدولية من جامعة الاسكندرية، وعلى البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة صنعاء.

 

الدكتور محمد شمسان القاهري - عضواً

اقتصادي ومحلل إدارة عامة ومختص في تقييم السياسات والبرامج الحكومية. وقد عمل مدرساً في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وأيضاً أستاذاً لمادة الاقتصاد. كما عمل الدكتور القاهري سابقاً رئيساً لقسم التعاون مع دول أوروبا الغربية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي خلال الفترة 1993 - 1995م.

المزيد...

والدكتور القاهري حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة مونبولييه( فرنسا)، وكذلك على ماجستير للمحللين في الادارة العامة من المدرسة الوطنية للادارة العامة - كيبك (كندا)، وكذلك على برنامج تطبيقي في مركز السجل المدني لمقاطعة كيبك (كندا) 2007.

كما انضم كباحث ما بعد الدكتوراه في مركز دراسات السياسات العامة بجامعة لافال، كيبك (كندا) 2003، وله العديد من الاطروحات والأبحاث منها توزيع القوى العاملة في اليمن حسب التحصيل العلمي والملكية، فضلاً عن العديد من الابحاث والمقالات عن الاقتصاد والسياسة وعملية التغيير في اليمن نشرت في صحف يمنية ومواقع الكترونية محلية واجنبية، ومداخلات ومقابلات تلفزيونية واذاعية مع قنوات محلية وعربية واجنبية.

والدكتور القاهري ناشط في الثورة الشبابية ومستشار لعديد من المكونات الشبابية والثورية منذ بداية العام 2011م.

 

الدكتور علي سيف عبده كليب - عضواً

يعمل الدكتور علي سيف عبده كليب أستاذاً مشاركاً بقسم الاقتصاد في جامعة صنعاء وكذلك نائباً لعميد كلية التجارة والاقتصاد في الجامعة. وقد حصل الدكتور علي سيف على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة في عام 2008 عن رسالة بعنوان "أثر انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية على قطاع الخدمات".

المزيد...

وقد حصل الدكتور كليب على ماجستير في الاقتصاد من ذات الكلية في عام 2003 عن رسالة بعنوان "الآثار الاقتصادية الكلية للديون الخارجية اليمنية"، علماً أنه تخرج من جامعة صنعاء في عام 1992 وحصل منها على بكالوريوس اقتصاد تعين بعدها معيداً بقسم الاقتصاد للفترة فبراير 1994 وحتى مايو 1997.

وقد ساهم الدكتور علي سيف في العديد من الأبحاث والدراسات وقدم أوراق عمل نشر بعضها في المجلات الاقتصادية، كما عمل خبيراً محلياً لبعض الجهات منها في إعداد الاستراتيجية التصنيعية لليمن، فضلاً عن إعداد دراسات جدوى اقتصادية والمشاركة في تدريب كوادر ومنظمات مجتمع مدني على قضايا عديدة، منها دراسة ميدانية حول تأثير العوامل الاقتصادية على المشاركين في ثورة التغيير (فبراير 2011).

وشارك الدكتور علي سيف في العديد من الفعاليات العلمية أثناء فترة دراسته، وكذلك في العديد من الفعاليات الخارجية بعد حصوله على درجة الدكتوراه كان آخرها تقديم ورقة عمل بعنوان "مقترح نموذج تنمية بديل: حالة اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي" في الندوة الإقليمية التي عقدت في بيروت حول التنمية في البلاد العربية نوفمبر 2013.

 

الدكتور عبدالودود شرف الزبيري - عضواً

تدرج دكتور عبدالودود الزبيري في العديد من الوظائف التخصصية ابتداءً من كاتب حسابات في إدارة الحسابات 81-19982م فرئيس قسم الطلب على العمل أخصائي تخطيط – إدارة الموارد البشرية 86-1992م، ورئيس قسم المراجعة – إدارة الحسابات – الشئون المالية والإدارية 83-1985م، ومديراً لإدارة الإنتاج والتخطيط الصناعي والمعادن 93-99م، ومديراً عاما للإدارة العامة لدراسات الاقتصاد الدولي فمديراً عاماً للإدارة العامة للدراسات والبحوث وأخيراً مديراً عاماً للإدارة العامة للدراسات الاقتصادية منذ 2013؛ بالإضافة إلى خبرته في الأعمال التجارية المختلفة وخاصة في عمليات البيع والشراء والتسويق وكذلك إعداد الميزانيات المالية والمراكز المالية للمنشآت التجارية وغيرها.

المزيد...

وقد شارك الدكتور الزبيري في الكثير من اللجان الفنية وفي إعداد التقارير الاقتصادية السنوية لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، وكذلك في إعداد الخطط القطاعية والتقارير التقييمية للقطاعات الإنتاجية وفي وضع استراتيجية الصناعات التحويلية. وقدم الدكتور الزبيري العديد من المشاركات في فعاليات مختلفة، أهمها دراسات حول مستقبل القطاعات الإنتاجية (الصناعات التحويلية، التعدين، الأسماك)، والمشاركة في إعداد الوثيقة القطرية للجمهورية اليمنية حوال أهداف التنمية الألفية 2015، البطالة والفقر – الصناعات الصغيرة المعالجة، التنمية العربية والتكامل الاقتصادي العربي، الإحصاء وأهميه بناء النماذج الاقتصادية؛ بالإضافة إلى أكثر من 10 أبحاث أعدها تحت إشراف أساتذته أثناء دراسته للماجستير والدكتوراه منها أزمة الطاقة في البلدان النامية، مشاكل التصنيع في البلدان النامية، دور الحكومة في التصنيع، شروط التجارة والتنمية الاقتصادية. كما نشر الدكتور الزبيري عدداً من الأبحاث، منها مشكلات الصناعات التحويلية اليمنية (1998) ومستقبل الصناعات التحويلية في اليمن (2001).

والدكتور الزبيري حائز على دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية (2012) وحصل على ماجستير اقتصاد-تخطيط صناعي من جامعة الإسكندرية (1994). وحضر الدكتور الزبيري العديد من الدورات التدريبية الخارجية والداخلية أهمها على المستوى الخارجي البرنامج التدريبي حول "إدارة الفريق البحثي"، دورة مكثفة في مجال "التفاوض واتفاقات الاستثمار الدولي"، دورة في مجال "سياسات الإصلاحات الاقتصادية، ودورة في مجال "استعمال النماذج الاقتصادية الكلية في تحليل السياسات الاقتصادية في الأقطار العربية. أما الدورات الداخلية، فأهمها دورة المفاهيم الأساسية في مراقبة وتقييم المشاريع والبرامج، دورة تدريبية في تحليل وتخطيط المشاريع دورة في تحليل الاقتصاد الكلي ودورة في التخطيط المالي.

 

علي بن علي دهاق - المدير التنفيذي (في تفرغ)

المدير التنفيذي للمرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات وباحث اقتصادي ومتخصص في التخطيط الاستراتيجي ووضع أولويات التنمية وفي تقييم أثر المشروعات التنموية، وكذلك عمل مدرباً في التمكين والإنصاف بحسب النوع الاجتماعي وفي تعزيز المبادرات المجتمعية وتفعيل العمل الطوعي لمنظمات المجتمع المدني.
وقد عمل الأستاذ علي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي لفترة 9 سنوات، حيث تدرج خلالها في عدة مواقع، كان أولها باحث اقتصادي بوحدة مراقبة الفقر، ثم قائم بأعمال مدير عام متابعة وتقييم خطط التنمية، وآخرها رئيس وحدة مراقبة وتقييم خطط التنمية (08-2011).

المزيد...

كما عمل الأستاذ علي كاستشاري محلي لعدد من الجهات المحلية والمنظمات الدولية، أبرزها في إنشاء نظام المراقبة والتقييم للاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب، تقييم برنامج استجابة للوكالة الأمريكية، تقييم برامج كاب مع منظمة العمل الدولية، ووضع رؤية استراتيجية لمنظمات المجتمع المدني في الحوار الوطني، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل أكثر من 500 امرأة للحوار الوطني.

والأستاذ علي حاصل على الماجستير في الإدارة العامة من الجامعة الأردنية، وقدم أطروحته عن الحكم المحلي وعلاقته بعملية التنمية خلال الحقب المتعاقبة للدولة اليمنية.

 

كمال سلطان الخامري - عضواً

اقتصادي ومتخصص في التجارة الدولية، وعلى وجه الخصوص في شؤون منظمة التجارة العالمية منذ العام 2002م. وقد ساهم بشكل رئيس في إعداد العديد من الوثائق الرسمية المرتبطة بعملية انضمام اليمن الى المنظمة).. ويعمل حالياً بوظيفة مدير عام للاتفاقيات والمناطق التجارية في وزارة الصناعة والتجارة  منذ فبراير 2011م. وقد عمل ضمن كادر سكرتارية منظمة التجارة العالمية في جنيف خلال الفترة (ابريل 2010- يناير 2011

المزيد...

والأستاذ الخامري حاصل على البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف من جامعة صنعاء في العام 1997م، ومن ثم حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من الجامعة الأردنية في العام 2001م. كما أن لديه دبلوم في السياسة التجارية من منظمة التجارة العالمية في 2004م، بالإضافة إلى العديد من الدورات الخارجية والداخلية المتخصصة حول اتفاقيات منظمة التجارة العالمية ومهارات التفاوض.

 

عبدالمجيد الشيخ علي البطلي - عضواً

يعمل الأستاذ البطلي مديراً عاماً للنماذج والتوقعات الاقتصادية في قطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي منذ يوليو 2007 وكذلك استشاري السياسة الاجتماعية مع مشروع لمنظمة اليونيسف بوزارة التخطيط والتعاون الدولي منذ مارس 2013. وقد شغل العديد من الوظائف في وزارة التخطيط والتعاون الدولي كخبير التخطيط والسياسة التنموية مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة للفترة مارس 2009 - مارس 2013 ومدير إدارة النماذج الاقتصادية في قطاع الدراسات والتوقعات خلال الفترة ديسمبر 2006 - يونيو 2007، وايضاً عمل مساعد باحث اقتصادي مختص بالمتابعة وإعداد التقارير بوحدة متابعة ومراقبة تنفيذ استراتيجية التخفيف من الفقر في ذات الوزارة من العام 2003 وحتى 2005م.

المزيد...

ويتولى الأستاذ البطلي حالياً رئاسة الفريق الفني لإعداد الأطر والسياسات الكلية لخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة 2011 - 2015م ورئاسة الفريق الفني لإعداد التوجهات العامة والسياسات الاقتصادية الكلية للبرنامج المرحلي للاستقرار والتنمية 2012 - 2014، وعضو الفريق الفني المصغر لإعداد الخطة الوطنية لتشغيل الشباب 2013. وقد ساهم أيضاً في إعداد وتقييم خطط واستراتيجيات التنمية وقدم أوراق عمل تناولت قضايا التنمية المختلفة، فضلاً عن تقديم اوراق العمل ذات العلاقة وإعداد عدد من الوثائق الهامة لدعم القدرات التفاوضية للحكومة اليمنية مع دول الخليج.

والأستاذ البطلي حاصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية التجارة والاقتصاد بجامعة صنعاء وتلقى العديد من البرامج التدريبية والدورات التأهيلية محلياً وخارجياً، كما يدرس حالياً في برنامج الماجستير في الاقتصاد.

 

نبيل محمد الطيري - عضواً

يعمل الأستاذ نبيل الطيري مديرا عاما للإدارة العامة للنماذج والتوقعات الاقتصادية، كما عمل مديرا عاما للدراسات السكانية والموارد البشرية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي خلال الفترة 2009-2012 والمنسق العام للتقرير الاقتصادي السنوي لوزارة التخطيط والتعاون الدولي خلال الفترة 2008-2012. وعين عضواً في اللجنة الفنية لإعداد الموازنة العامة للدولة، وعضواً في اللجنة الفنية لإعداد الخطط الخمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبرنامج المرحلي للاستقرار والتنمية.

كما عمل ايضاً خبيراً استشارياً مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية مثل الصندوق الاجتماعي للتنمية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غربي آسيا (الاسكوا) والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة اليونيسف.

المزيد...

وقد ساهم الاستاذ الطيري في إعداد الخطة الوطنية لتشغيل الشباب ومصفوفة المشاريع التنفيذية لتشغيل الشباب 2014-2016 واعداد وثيقة بناء القدرات لوزارة التخطيط والتعاون الدولي 2013. وشارك في تقييم عددا من استراتيجيات التنمية مثل الاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب 2006-2015، وأجندة الاصلاحات الوطنية 2006-2010. وقدم مجموعة واسعة من الدراسات والابحاث وأوراق عمل وتقارير تناولت مختلف قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين بيئة الأعمال والقطاع الخاص، نشرت في مؤتمرات محلية ودولية ودوريات محلية.

الاستاذ الطيري حاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد مع مرتبة الشرف من جامعة صنعاء (يونيو 2004) ويمتلك خبرة عملية واسعة في إعداد النماذج الاقتصادية والاجتماعية واستخدام برامج التحليل الإحصائي والنماذج الاقتصادية القياسية

 

إيمان عبدالرحمن شريان - عضواً

تدرجت ايمان شريان في العديد من الوظائف والأعمال إلى أن عملت باحثة اقتصادية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي في عام 2009، فخبير في السياسات التنموية لدى مشروع الدعم الاستشاري لوزارة التخطيط التابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (2009-2012)، ثم استشاري في خطط التنمية والمنسق الوطني لمشروع الرؤية المتكاملة للتعليم في اليمن الممول من البنك الدولي (2013-2016)

المزيد...

وشاركت ايمان شريان في اعداد العديد من التقارير الدولية أهمها تقرير التنمية الألفية 2010 وتقرير التنمية البشرية 2013، إضافة إلى التقارير الاقتصادية السنوية منذ عام 2008. كما ساهمت في إعداد وثيقة المسار السريع لتحقيق أهداف التنمية الألفية 2010 وكذلك تقرير أهداف الألفية لما بعد 2015 والاطار الكلي للبرنامج المرحلي للتنمية والاستقرار (2012-2014).

وأكاديمياً، عملت ايمان شريان مساعد محاضر لمادة الاقتصاد الكلي ومادة نقود وبنوك في جامعة العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى إعداد العديد من الدراسات والبحوث في المجال النقدي والمصرفي والتنموي مع عرض بعضها في ورش العمل والمؤتمرات الاقتصادية والتنموية.
وايمان شريان تحمل الماجستير في الاقتصاد من جامعة صنعاء في عام 2010 وحصلت على البكالوريوس في المحاسبة من جامعة صنعاء في عام 1999.

 

 عامر أحمد علي - مسئول المشاريع

حاصل على بكالوريوس محاسبة من جامعة صنعاء ومتخصص في التجارة الدولية وخاصة تجارة الخدمات منذ العام 2008، وشارك في فريق العمل الخاص بانضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية وحتى تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي في ديسمبر 2013. وقد عمل أيضاً كعضو في لجنة التشريعات المكلفة بموائمة التشريعات اليمنية مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، وكذلك عضواً في فريق اعداد المعايير الفنية لاستيراد الآلات المستخدمة.

المزيد...

وشارك عامر أحمد علي في العديد من الدورات التدريبية الداخلية والخارجية آخرها دبلوم متقدم في السياسات التجارية وكذلك دورات إقليمية حول اتفاقيات منظمة التجارة العالمية. ويعمل حالياً على العديد من المواضيع كأنظمة الافضليات التجارية، قواعد المنشأ، الاتفاقيات الاقليمية، فضلاً عن شغله لمنصب مسئول المشاريع في المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات.

  • تشرين2 30, -0001

Top