Facebook

Twitter

YouTube

EOSC

تأهل عشرين مشروعاً لمرحلة الدعم الفني ضمن مشروع التمكين الاقتصادي

أعلنت العون المباشر مكتب اليمن عن تأهل (20) مشروعاً إلى المرحلة الثانية -مرحلة الدعم الفني - في مسابقة المشاريع الاقتصادية الصغيرة للشباب في دورتها الثالثة 2019 ضمن مشروع التمكين الاقتصادي.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن مشروع التمكين الاقتصادي أحد المشاريع الحيوية للعون المباشر التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال القضاء على الفقر، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والعمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق للجميع.

وأوضحت أهمية المشروع في إحداث الانتعاش الاقتصادي وخلق مصادر دخل مستدامة للشباب في الأوضاع الصعبة التي يشهدها اليمن حيث تسببت الحرب في زيادة الفقر في اليمن من (47%)  من السكان إلى (75%) بحلول نهاية عام 2019 وفقاً للتوقعات التي استند إليها تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الصادر مؤخراً.

وحسب التقرير فإن (79%) من السكان باليمن يعيشون تحت خط الفقر ويُصنف 65 في المائة منهم على أنهم فقراء جداً.

وتحدثت العسعوسي عن النجاح الذي حققه مشروع التمكين الاقتصادي في دورتيه الأولى والثانية في تغيير حياة العشرات من الأسر، مبينة أن ( 602 ) من أصحاب المشاريع والموظفين والعاملين لديهم وعائلاتهم استفادوا من المشاريع الصغيرة التي تم تمويلها في الدورتين السابقتين .

وأشارت إلى أن مشروع التمكين الاقتصادي يسعى إلى تزويد الشباب بالدعم المالي والفني لبدء مشاريعهم الخاصة أو تطوير المشاريع القائمة أو إعادة تشغيل المشاريع المتعثرة بهدف مساعدتها على النمو والاستمرار مع فرص أفضل لتأمين سبل العيش.

وأفادت مديرة مكتب العون المباشر أن المشروع يتضمن تطوير قدرات الشباب ومساعدتهم على استثمار طاقاتهم المخزونة وأفكارهم الإبداعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية باليمن.

من جهتها قالت ضابط برنامج التمكين الاقتصادي بمكتب العون المباشر تغريد علي، إنه تقدم لمسابقة المشاريع الصغيرة التي تم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي (328) متقدماً من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية، مبينة أنه تم فرز وتقييم المشاريع المتقدمة حيث بلغ عدد المطابقة منها لشروط المسابقة (188) مشروعاً.

وأضافت أنه تم الترتيب لعمل المقابلات الشخصية للمرشحين إلى مرحلة الدعم الفني وعددهم (79) مع لجنة تقييم المشاريع التي تضم مجموعة من الخبراء والاستشاريين القانونيين والماليين وممثلين عن العون المباشر وذلك خلال ستة أيام في شهر سبتمبر الماضي.

وأوضحت ضابط برنامج التمكين الاقتصادي أن المشاريع الـ (20) المتأهلة ستبدأ مرحلة الدعم الفني والتي تتضمن إقامة ورش عمل تدريبية وتحسين خطط المشاريع مع الاستشاريين وتنمية قدرات أصحابها وإكسابهم المهارات والخبرات اللازمة لإدارة مشاريعهم.

وذكرت أن المشاريع الفائزة هي: مخبز شعبي، معمل الملاك للخياطة، ورشة Ivory Lane  للنجارة ، ورشة ألمنيوم لأعمال المطابخ والنوافذ، مركز تعليم وتدريب الخياطة ، اورجينال لطب الفم والأسنان، اسكافي زارا، اللؤلؤة للرخام الصناعي والفيبرجلاس، البدر للطباعة والتصوير والإعلان، شواية دجاج، ومخبز كوكي كورنر.

كما تضمنت المشاريع الفائزة: نقاء الطبيعة للعسل والأعشاب والزيوت الطبيعية والعطور، صباريتو لنباتات الزينة والهدايا، محل بيرفيكت (BEARFECT) للخياطة، محل الخيط والإبرة لبيع مستلزمات الخياطة، مكتب FRUNZE  للخدمات الزراعية، العنود للبخور والعطور ومطليات الذهب، عيادة للخدمات الطبية، مكتب خدمات في مجال مساحة الأراضي، وعربة أبو بسام للبرعي.

وعبرت مديرة مكتب العون المباشر عن الشكر لأعضاء اللجنة الخاصة بالمسابقة على جهودهم المبذولة في تقييم ودراسة المشاريع وهم الدكتور هشام بازرعة ممثل العربي للمحاماة والاستشارات القانونية، الأستاذ زايد النزيلي ممثل وهاب للتدقيق والمحاسبة والاستشارات المالية والضريبية، الأستاذ خالد الجنيد استشاري المشروع وممثل مكتب ريدان للمحاسبة والاستشارات، وضابط البرنامج تغريد علي.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب اليمن لدى العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي  ــ منظمة اليونيسف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.
المصدر: الإستثمار نت

  • تشرين1 15, 2019

Top