Facebook

Twitter

YouTube

EOSC

المركزي المصري: يعلن عن تفاصيل مبادرات الصناعة الإسكان المتوسط

أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى أن عدد المصانع التى استفادت من مبادرات الصناعة السابقة نحو 870 مصنعًا منها 555 مصنعًا من مبادرة الصناعة و315 مصنعًا من مبادرة العدد والآلات.
وأضاف أن حجم الذين استفادوا من التمويل العقارى بلغ 213 ألف مستفيد وبنسبة 95 فى المائة من 20 مليار جنيه. وبالنسبة لمبادرة المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تم ضخ 150 مليار جنيه والمستفيد 575 ألف عميل حتى سبتمبر 2019.
وقال إن حجم الواردات يتوقع ان يصل إلى 150 مليار دولار عام 2030 منوها بأن الواردات تمثل ضعف الصادرات ولن يتم سد هذه الفجوة الا عن طريق الصناعة منوها بأن كل مليار دولار زيادة فى الصادرات تنعكس على الخزانة العامة بنحو 4 مليارات جنيه وتخلق حوالى 206 آلاف وظيفة.
وأضاف نجم خلال مؤتمر صحفى عقد بالبنك المركزى أن مشاركة الصناعة حوالى 16.5 فى المائة من الناتج المحلى. النمو 4.5% وتأثير المبادرة فى حالة تضخ 100 مليار جنيه وبعدها ب 6 شهور مع ثبات العوامل سيؤدى إلى نمو مساهمة قطاع الصناعة ليصل إلى 24.5 فى المائة من الناتج الإجمالى ومعدل النمو سيكون 5.9 فى المائة موضحا أن دعم الصناعة ينعكس على سعر الصرف والقوة الشرائية والخزانة وغيرها.
وقال نائب المحافظ إن 100 مليار جنيه هى البداية وان البنك المركزى يدعم بقوة قطاع الصناعة.
وأشار نجم خلال مؤتمر صحفى للاعلان عن مبادرات البنك المركزى إلى أنه لابد من تحريك قطاع الصناعة من 5 إلى 15 فى المائة موضحا أن مبادرة الصناعة قاصرة على المصانع التى حجم المبيعات 50 مليون جنيه إلى مليار جنيه، موضحا أن البنك المركزى ينظر لمبيعات مجموعة الشركات وتكون لرأس مال عامل وعدد وآلات ومعدات بسعر فائدة متناقص مؤكدا أن هذه الأموال لا تدخل فى تسهيلات قائمة فحجم التمويلات 440 مليار جنيه لقطاع الصناعة ولابد من زيادة الإنتاج داخل مصنعه وهى موجهة للقطاع الصناعى الخاص لأنه المحفز لتوليد فرص عمل.
ونوه بأنه اذا زادت المبيعات بعد حصوله على التمويل لتتجاوز المليار جنيه يظل يستفيد من المبادرة، واذا تعثر العميل سيخرج من المبادرة ويترك للبنك تحديد سعر الفائدة معه وذلك حتى يتأكد البنك من أن العميل جاد.
وعن مبادرة المصانع المتعثرة قال نجم إن هذه المبادرة يستفيد منها من لا تتجاوز ديونه 10 ملايين جنيه، سواء تم اتخاذ الاجراءات القانونية ضده أم لا، ويتم اسقاط جميع الديون الرديئة والشكوك فيه بمجرد دفع 50 فى المائة من أصل الديون ثم يحذف من اى سكور وبذلك يمكن له الاستفادة من مبادرة الصناعة.
وقال نجم إن حجم الفوائد المهمشة وأصل الدين يبلغ 35.6 مليار جنيه لنحو 8586 مصنعًا، منها فوائد سيتم اسقاطها بنحو 31.2 مليار جنيه منوها إلى استمرار المبادرة حتى يتم استفادة المصانع المتعثرة منها، مؤكدا أن المبادرة إلزامية على البنوك فى حالة سداد نصف أصل الديون. قال نجم إن أموال البنوك هى أموال الناس لهذا لابد أن يستفيد منها.
أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى أن شروط تمويل الاسكان المتوسط تتمثل في أن يحصل المستفيد على تمويل لمدة 20 سنة ومساحة الوحدة 150 مترًا، والتمويل بحد أقصى 2.25 مليون جنيه، ودخل الأسرة لا يزيد على 50 ألف جنيه، وبفائدة متناقصة 10% وتكون جاهزة على المفتاح «مشطبة»، ولا يكون المستفيد قد حصل على أى دعم سكنى قبل ذلك، موضحا أنه لا يتم بيع الوحدة وفى حالة السداد فى فترة الخمس سنوات الأولى يتم رد الدعم الذى حصل عليه بدون عمولة السداد المعجل.
وأوضح أن البنك المركزى يتحمل الفائدة المدعمة وهى بنحو 2 فى سعر الخصم والإبداع بقيمة تصل إلى 2.375 مليار جنيه إذا تم ضخ الـ50 مليار جنيه.

المصدر: إتحاد المصارف العربية

  • كانون1 16, 2019

Top