Facebook

Twitter

YouTube

EOSC

المنشآت الصناعية بأمانة العاصمة تتصدر المراتب الأولى في اليمن

 أحمد الطيار

تعتبر أمانة العاصمة المدينة اليمنية الأكبر في استيعاب المنشآت الصناعية إذ كشفت النتائج النهائية للمسح الصناعي 2013م أن أمانة العاصمة تصدرت المرتبة الأولى في عدد المنشآت الصناعية اليمنية ضمن سبع محافظات في الجمهورية اليمنية تستوعب حوالي 70.86 % من عدد المنشآت الصناعية اليمنية.

 وحسب النتائج النهائية للمسح فإن إجمالي المنشآت الصناعية في اليمن تبلغ (27796) منشأه شاملة الكبيرة جدا والكبيرة والمتوسطة والصغيرة ،تستوعب أمانة العاصمة صنعاء منها 18.06% لتتصدر المرتبة الأولى في اليمن دون منافس . واحتلت محافظة تعز المرتبة الثانية إذ بها 13.93 % من المنشآت الصناعية يليها محافظة إب ب12.24 % فمحافظة ذمار وفيها 8.05 % ثم محافظة حضرموت 7.49 % ثم محافظة الحديدة 6.88 % وفي المرتبة الأخيرة محافظة صنعاء وبها  4.21 % . وتأتي في المراتب الأخيرة من حيث نسبة المنشآت الصناعية فيها كل من محافظات الجوف والمهرة وصعده حيث تمثل نسبة المنشآت في كل منهم اقل من 1 %.

 وتمثل المنشآت الصناعية التي تعمل في مجال صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات نسبة 43.75% من إجمالي  المنشآت. ويعود هذا بدرجة رئيسة إلى ارتفاع نسبة المنشآت من الطواحين والأفران والمخابز ومحلات الحلويات وغيرها في المنشآت الصغيرة والصغيرة جداً، ومصانع المياه والمشروبات والبسكويت والألبان والدقيق, وفي المنشآت المتوسطة والكبيرة تليها المنشآت العاملة في مجال صناعة منتجات المعادن المشكلة بنسبة 14.78% وهذه المنشآت تشمل صناعة الأدوات المعدنية والمنزلية وصناعة الأبواب والنوافذ وصناعة البراميل وخزانات المياه وورش الخراطة وغيرها, ويلي هذا النوع من المنشآت تلك التي تعمل في مجال صناعة المنتجات اللافلزية (الإنشائية) بنسبة 11.02 % وتشمل هذه المنشآت صناعة الإسمنت والبلاط والطوب والبلوك تليها صناعة الملابس وبنسبة 10.80 % وتتوزع باقي المنشآت البالغ نسبتها حوالي 20  % على باقي الأنشطة  وبنسب مختلفة.

 وبالنسبة للمنشآت الكبيرة والتي تشغل (أكثر من 50 عامل) والبالغ عددها (142) منشأه نجد أن أمانة العاصمة تحتل المرتبة الأولى من بين محافظات الجمهورية إذ بلغت فيها نسبة المنشآت الصناعية الكبيرة حوالي 21.83 %  إلى  إجمالي  المنشآت الكبيرة في الجمهورية بينما تحتل محافظة تعز المرتبة الثانية بنسبة 16.90 % ثم تليها محافظة حضرموت في المرتبة الثالثة بنسبة 14.08 %, فمحافظة عدن التي تأتي في المرتبة الرابعة بنسبة 12.68%, وتحتل كل من  محافظتي الحديدة وإب المرتبتين الخامسة والسادسة والتي بلغت نسبة المنشآت الصناعية الكبيرة في كل منهما على التوالي 11.27 % و6.34 %, ويلي ذلك في المرتبة السابعة محافظة صنعاء وبنسبة 4.93 %, ويلاحظ بأن هذه المحافظات تمثل أكثر من 88 %, من المنشآت الصناعية الكبيرة في الجمهورية . في حين يندر هذا النوع من المنشآت في كل من محافظات مأرب المحويت وانعدامها في كل من محافظات ذمار والبيضاء وحجة والضالع وريمة والجوف وصعدة.

 وبالنسبة للمنشآت المتوسطة والتي تشغل (10-50 )عاملاً وعددها (531) منشأه فإن أمانة العاصمة تحتل المرتبة الأولى أيضا إذ بلغت فيها نسبة المنشآت المتوسطة حوالي 28.44%  إلى إجمالي  المنشآت المتوسطة في الجمهورية بينما تليها محافظة تعز بنسبة 15.82 %، ثم محافظة حضرموت بنسبة 12.05 %, ثم محافظة الحديدة  10.55 % وتستوعب هذه المحافظات أكثر من ثلثي المنشآت المتوسطة وبنسبة 66.85 %,  وتأتي محافظات “المحويت ومأرب والجوف وريمه والضالع” في المرتبة الأخيرة من حيث عدد المنشآت الصناعية المتوسطة فيها.
 المنشآت الصناعية (الصغيرة)

 بلغ عدد المنشآت الصناعية الصغيرة والتي تشغل (4-9 )عمال (5322) منشأة فإن أمانة العاصمة أيضاً تأتي في الترتيب الأول كما هو الحال بالنسبة للمنشآت الكبيرة والمتوسطة وتمثل  27.25 % من إجمالي المنشآت الصغيرة في الجمهورية، وتليها محافظتي تعز والحديدة بنسبة 12.57 % لكل منهما, ثم محافظة حضرموت  وتمثل 8.46 %، ثم محافظة إب بنسبة  7.91 % فمحافظة عدن 6.31 %،  ويلاحظ أن هذه المحافظات تستوعب أكثر من 75 % من المنشآت الصغيرة بالجمهورية . وتعتبر محافظات  المحويت  وصعدة  وريمة والجوف من اصغر المحافظات من حيث عدد المنشآت الصغيرة إذ بلغت نسبة المنشآت الصغيرة في كل منهما أقل من1 %.
 المنشآت الصناعية (الصغيرة جداً)

 بالنسبة للمنشآت الصناعية الصغيرة جداُ والتي تشغل (1-3)عمال والتي وصل عددها إلى (21801) منشأة فإن أمانة العاصمة أيضاً تأتي في الترتيب الأول كما هو الحال أيضاً بالنسبة للمنشآت الكبيرة والمتوسطة والصغيرة  وتمثل  15.54% من إجمالي  المنشآت الصغيرة جداً في الجمهورية، وتليها محافظة تعز وتمثل 14.19 %, ثم محافظة إب  وتمثل 13.53 %، ثم محافظة ذمار بنسبة  9.25%، فمحافظة حضرموت 7.10 %، ثم محافظة الحديدة 5.37 %، وتليها محافظة صنعاء وبنسبة 4.85 %, ويلاحظ أن هذه المحافظات تستوعب حوالي 70 %, من المنشآت الصغيرة جداً بالجمهورية . وتعتبر محافظات الجوف والمهرة  وصعدة من أصغر المحافظات من حيث عدد المنشآت الصغيرة جداً إذ بلغت نسبة المنشآت الصغيرة جداً في كل منها أقل من1 %.

 كما أن المحافظات التي تحتل المراتب الأولى وتستوعب العدد الأكبر من المنشآت الصناعية هي المحافظات التي تتصف بكبر حجمها السكاني حيث تستقطب هذه المدن غالبية المنشآت الصناعية والحال عكسي بالنسبة للمحافظات التي تحتل المراتب الأخيرة.

 

المصدر: صحيفة الثورة

 

  • أيار 25, 2016

Top